مدرسة حوض نجيح الاعدادية الثانوية المشتركة
اهلا وسهلا بك زائرنا العزيز فى احلى منتدى
(منتدى مدرسة حوض نجيح الاعدادية الثانوية المشتركة)
مدرسة حوض نجيح الاعدادية الثانوية المشتركة
اهلا وسهلا بك زائرنا العزيز فى احلى منتدى
(منتدى مدرسة حوض نجيح الاعدادية الثانوية المشتركة)
مدرسة حوض نجيح الاعدادية الثانوية المشتركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مدرسة حوض نجيح الاعدادية الثانوية المشتركة مدرسة متميزة بادارة ههيا التعليمية - محافظة الشرقية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Abdelbadea M. Mahdy
Admin
Mr.Abdelbadea M. Mahdy


عدد المساهمات : 321
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
الموقع : Egypt

منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Empty
مُساهمةموضوع: منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ    منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Icon_minitimeالخميس 27 يناير 2011, 8:40 pm

التعدين (الصناعات الاستخراجية )

التعدين هو عملية استخراج المعادن من باطن الأرض
أهم المعادن الحديد – المنجنيز – الرصاص والزنك – الفوسفات – الألمونيوم
1- الحديد أهميته أرخص المعادن




أكثرها استخدامًا في الصناعة
أساس الصناعات الثقيلة الإنتاج 2٪ من الإنتاج العالمي
يسهم الوطن العربي بحوالي 10 ٪ من تجارة الحديد الدولية
أهم الدول العربية في إنتاجه على الترتيب - موريتانيا - الجزائر- مصر- تونس
2- المنجنيز أهميته يدخل في صناعة الصلب
أهم الدول العربية في إنتاجه على الترتيب – المغرب – مصر – الجزائر
3 - الرصاص والزنك أهمية الرصاص يدخل في صناعة البطاريات السائلة
أهمية الزنك يدخل في صناعة هياكل السيارات والبويات
أهم الدول المنتجة لهما – المغرب – تونس – الجزائر
4- الفوسفات أهميته يدخل في
صناعة الأسمدة اللازمة للزراعة -

25٪



دبغ الجلود المبيدات الحشرية
إنتاج الوطن العربي 25 ٪
الاحتياطي 40 ٪ من الاحتياطي العالمي
أهم الدول المنتجة له– المغرب– تونس– الجزائر – مصر – الأردن– سوريا - العراق
5- الألومنيوم أهمية أكثر المعادن استخدامًا في الصناعة (صناعة الأواني)
أهم الدول العربية 1- مصر في مدينة نجع حمادي اعتمادًا على كهرباء السد العالي
2- البحرين 3- الإمارات 4- السعودية اعتمادًا على الغاز الطبيعي



استغلال مصادر الطاقة في الوطن العربي


أنواع مصادر الطاقة
1- مصادر غير متجددة ( مخزون قابل للنفاذ والانتهاء ) مثل الفحم – البترول – الغاز الطبيعي
2- مصادر متجددة ( لا تنفد أبدًا متوفرة باستمرار)مثل الكهرباء المائية - طاقة الرياح الطاقة الشمسية (الدائمة)
1- البترول أهميته المصدر الرئيسي للحصول على الطاقة وذلك لفقر الوطن العربي في إنتاج الفحم
أهمية البترول كمادة أولية :

أ‌- مشتقاته متعددة
ب‌- يدخل في الصناعات الكيماوية والألياف الصناعية
أهمية البترول كمادة إستراتيجية

أ‌- له دور في الحرب والسلم ولقد ظهر ذلك واضحًا في حرب 1973
أهمية البترول كمادة اقتصادية
إنتاجه 20 ٪ من الإنتاج العالمي الصادرات 50 ٪ من صادرات العالم الاحتياطي نصف الاحتياطي العالمي

4- مصر تحصل على رسوم نقله عبر ........... قناة السويس




مناطق إنتاجه 1- منطقة الخليج العربي 2- منطقة خليج السويس
3- منطقة الصحراء الكبرى

م
الدولة
أهم الحقول
أهم الموانئ
أهم المعامل التكرير
1
السعودية
الغوار- السفا نية
صيدا
جده
2
الكويت
الأحمدي- البرقان
الأحمدي
الأحمدي
3
العراق
كركوك - الزبير
الفاو
بغداد
4
الإمارات
زاكوم - مربان
دهانا
أبو ظبي
5
ليبيا
زلطن - مبروك
مرسى البريقة
مرسى البريقة
6
مصر
العلمين - أم بركة
سيدي كرير
السويس



7
الجزائر
حاسي مسعود
بجاية
الجزائر
8
المغرب
جريشة
ــ
ــ

2 - الفحم أهميته مصدر من مصادر الطاقة ويدخل في صناعة الصلب
إنتاج الوطن العربي لا يكفي ويوجد في مصر بجبل المغارة
ويوجد في المملكة المغربية والجزائر



الطاقة الكهرومائية هي توليد الكهرباء من اندماج المياه من المساقط
الطبيعية أو من السدود الصناعية
أكبر السدود لتوليد الطاقة الكهرومائية السد العالي في مصر وسد الروصيرص في السودان
أهم المشاكل التي تواجه التعدين والطاقة في الوطن العربي

1- نقص رأس المال 2- نقص الخبرة 3- تصدير المواد خامًا
الصناعة في الوطن العربي

الصناعة : هي تحويل المادة الخام من صورة إلى صورة أخرى
أهميتها : 1- زيادة قيمة المواد الخام 2- توفير السلع 3- توفير فرص عمل للشباب
دور الاستعمار حرص على عدم تشجيع قيام صناعة في الوطن العربي
مقومات الصناعة



مقومات طبيعية مقومات بشرية
مقومات طبيعية تشمل 1- المواد الخام (زراعية ـ معدنية ـ حيوانية )
2- مصادر الطاقة ( متجددة ـ غير متجددة )
مقومات بشرية تشمل
1- رأس المال 2- الأيدي العاملة 3- النقل والمواصلات 4- الأسواق
أهم الصناعات في الوطن العربي
1- صناعة الغزل والنسيج 2- الصناعات الغذائية
3- الصناعات الثقيلة 4- صناعة الألومنيوم
5- الصناعات الكيماوية 6- الصناعات اليدوية
7- الصناعات البترولية 8- الصناعات الكهربائية
أهم المشكلات التي تواجه الصناعة العربية
1- تخلف المعدات 2- عدم الاهتمام بالجودة 3- تشابه الإنتاج
وسائل التنمية
1- الاهتمام بتصنيع المواد الخام العربية بدلا من تصديرها
2- تحسين نوعية الإنتاج 3- توفير رأس المال 4- الاهتمام بتدريب الأيدي العاملة
5- تبادل الخبرات الفنية 6- فتح أسواق جديدة
النقل والمواصلات

أهميته 1- يربط بين مناطق الإنتاج بالأسواق 2- نشر العمران 3- ربط الداخل بالخارج 4- ربط الدول العربية بالعالم الخارجي 5- تنشيط الاقتصاديات
وسائل النقل تشمل

النقل البري يشمل أ- سكك حديدية ب- طرق برية
النقل البحري يشمل أ- نقل نهري ب- نقل بحري
النقل الجوي يشمل أ- خطوط خارجية ب- خطوط داخلية
أكثر أنواع النقل انتشارًا النقل البري
أرخص أنواع النقل النقل البحري
أسرع أنواع النقل النقل الجوي
هناك مجموعة من الطرق البرية تربط الدول العربية بعضها ببعض
لا يقتصر النقل الجوي على الركاب فقط بل يشمل الركاب والبضائع
يحتل النقل الجوي مكانة بارزة نظرًا
1- اتساع مساحة الوطن العربي 2- موقع الوطن العربي 3- اعتدال مناخه
التجارة في الوطن العربي

التبادل التجاري بين الدول العربية والدول الأجنبية
يتميز التجاري بين الدول العربية وبعضها بحجمه الصغير ( الضئيل ) 9٪
السبب : 1- تشابه الإنتاج 2- معظم الإنتاج مما لا تحتاجه الدول العربية الأخرى
3- عدم مقدرتنا على التنافس
وسائل التنمية
1- تبادل الخبراء 2- السماح بنقل رءوس الأموال
3- إقامة الحواجز الجمركية على المنتجات الأجنبية
4- تطوير شبكات النقل والمواصلات 5- إقامة اتحادات اقتصادية إقليمية
مثل مجلس دول المغرب العربي مجلس التعاون العربي مجلس التعاون لدول الخليج العربي
أهم الصادرات والواردات
*- أهم صادرات مصر للأسواق العربية
2- مواد غذائية أرز – خضروات-
1- صناعة الأدوات صحية
الواردات الماشية - الإبل – الجلود – الذرة – البقول
مفاهيم سلع إنتاجية تتم الاستفادة منها في إنتاج سلع أخرى
التجارة البينية بين أقطار الوطن العربي

التكامل الاقتصادي بين أقطار الوطن العربي

المقصود بالتكامل هو الترتيبات التي من خلالها ترتيب الكل أو أن تجد أي دولة عربية ما ينقصها في دولة عربية أخرى

أهمية التكامل الاقتصادي للدول العربية

1- يحقق الرخاء 2- يكسب الدول العربية قوة 3- مواجهة احتياجات المستقبل

العوامل التي تعوق التكامل الاقتصادي

1- الخلافات السياسية 2- تشابه الإنتاج 3 - صعوبة نقل العمال ورءوس الأموال
4- تفضيل المنتجات الأجنبية 5- إقامة الحواجز الجمركية أمام سلع البلاد العربية



وسائل تحقيق التكامل

1- إقامة المشروعات المشتركة الكبرى
2- الإسراع في تنفيذ اتفاقية السوق العربية المشتركة
3- توحيد سياسة التصدير والاستيراد 4- تسهيل حركة النقل (الترانزيت)
الجامعة العربية ودورها
مقرها القاهرة في مصر أنشئت عام 1945
أهدافها : 1- تحقيق التعاون العربي 2- أنشأت عدة مؤسسات منها

* مجلس الوحدة الاقتصادية العربية مقره القاهرة أنشئ عام 1959

أهدافه 1- التنسيق 2- القضاء على التعارض والتضارب 3- حماية المنتجات العربية
4- إنشاء سوق عربية مشتركة 5- تقديم المعونات

* المنظمة العربية للتنمية الزراعية مقرها الخرطوم

أهدافها 1- تنمية الموارد الزراعية 2- تحديث الأساليب 3- إقامة المشروعات مشتركة

* منظمة العمل العربية مقرها القاهرة

أهدافها : 1- التنسيق في مجالات العمل 2- حماية العمال من الاستغلال

* مؤتمرات القمة العربية

يجتمع فيها رؤساء وأمراء وملوك الدول العربية لاتخاذ القرارات الاقتصادية والسياسية الهامة



مجموعة أسئلة مجاب عنها
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 تعد .......... أكثر وسائل النقل استخدامًا في الوطن العربي ( السيارات )
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 يعد النقل .......... أرخص أنواع النقل استخدامًا في الوطن العربي ( البحري )
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 من أنواع النقل المائي ........و...... (النهري - البحري)
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 أكبر شبكة للسكك الحديدية بالوطن العربي في .... ومركزها .....(مصر- القاهرة)
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 يساهم الوطن العربي بنحو ....... من تجارة الحديد العالمية (10 ٪ )
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 إنتاج الوطن العربي من الحديد ....... من الإنتاج العالمي ( 2 ٪ )
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 أولى الدول المنتجة للحديد ......... في الوطن العربي ( موريتانيا)
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 المغرب أولى الدول العربية في إنتاج خامات........و.........و.........و...........
(المنجنيز-الرصاص والزنك - الفوسفات)
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 يبلغ احتياطي الوطن العربي من الفوسفات ........ من احتياطي العالم (40 ٪ )
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 تتركز صناعة الألومنيوم في مدينة .......... اعتمادًا على ...........
( نجع حمادي - كهرباء السد العالي )
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image002 يصدر بترول السعودية من ميناء ........على الخليج العربي ( الدمام )
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image002 يصدر بترول العراق من ميناء ...........على الخليج العربي ( الفاو )
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image002 يتم توليد الطاقة الكهرومائية في السودان من سد............( الروصيرص)
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image002 يتركز البترول في الوطن العربي في ثلاث مناطق هي ......و........و.......
( 1- الخليج العربي 2- خليج السويس 3- الصحراء الكبرى )
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 ما المقصود بكل من ؟
(1) طاقة متجددة هي التي لا تنفد باستخدام الانسان لها
(2) طاقة غير متجددة هي التي تنفد باستخدام الإنسان لها
(3) خط سوميد يتم نقل البترول من خلاله من العين السخنة على البحر الأحمر إلى سيدي كرير على البحر المتوسط
(4) طاقة كهرومائية الطاقة التي تم توليدها اندفاع المياه من المساقط المائية أو السدود
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 في أي الدول العربية توجد حقول البترول الآتية
1- السفانية السعودية
2- الزبير العراق
3- أبو رديس مصر
4- زلطن ليبيا
5- ناطحعُمان

منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 علل تصدير موريتانيا معظم إنتاجها من الحديد خامًا
1- عدم مقدرتها على تصنيعه
2- عدم وجود رأس المال
3- عدم وجود الخبرة


الحضارة الإسلامية
الحياة السياسية والإدارية في الدولة الإسلامية
الحضارة هي الانجازات التي يحققها شعب ما في جميع المجالات
الأسس التي قامت عليها الحضارة الإسلامية
1- الدين الإسلامي 2- اللغة العربية 3- حضارات الشعوب السابقة
أولا : النظام السياسي
1- الخلافة نشأ نظام الخلافة بعد وفاة الرسول
تطور نظام الخلافة
في عهد الخلفاء الراشدين كانت تقوم على نظام الشورى والانتخاب والمبايعة
في عهد الأمويين والعباسيين تحولت إلى نظام الوراثة وظهرت مظاهر الترف والعظمة في بلاط الخلفاء متأثرين بالفرس والروم
في العصر الأموي كان العنصر الحاكم هو العنصر العربي
وفي العصر العباسي زاد نفوذ الأجانب الفرس والأتراك
مقر الخلافة العباسية بغداد وبعدها تدميرها على يد المغول انتقل مقر الخلافة إلى القاهرة على يد الظاهر بيبرس
ثم انتقل مقر الخلافة من القاهرة إلى استانبول عام 1517على يد سليم الأول العثماني
إلغاء نظام الخلافة
ألغيت الخلافة على يد مصطفى كمال أتاتورك عندما قام بإعلان الجمهورية عام 1924
2- الوزارة
المنصب الثاني بعد الخلافة عرفت الوظيفة دون ذكر اللفظ في عهد الرسول والخلفاء
وفي عهد الأمويين أطلق على لقب الكاتب على من يتولى الوظيفة
وفي عهد العباسيين ظهرت لفظًا ومعنى
3- الحاجب
منصب ظهر في بداية عهد الأمويين على يد معاوية بن أبي سفيان ومهمته إدخال الناس
4- الكتبة
هم الذين تولوا أمور الكتابة وقد تنوعت تخصصاتهم مثل كتاب الوحي – كتاب الرسائل
ثانيًا : النظام الإداري
1- الولاية أدى اتساع الدولة الإسلامية إلى قيام الخليفة عمر بن الخطاب بتقسيمها إلى ولايات وعين على كل ولاية والي
من مهام الوالي تنفيذ الأوامر - قيام الجند
2- الدواوين أول من أدخل نظام الدواوين هو عمر بن الخطاب وتعددت بسبب اتساع الدولة الإسلامية منها
- ديوان البريد لخدمة أغراض الدولة
- ديوان الرسائل للإشراف على مراسلات الخليفة
- ديوان الخراج جمعهُ والنظر فيه
تعريب الدواوين قام عبد الملك بن مروان وأصبحت اللغة العربية هي اللغة الرسمية
ثالثًا : النظام القضائي

1- يستند القضاء في الإسلام إلى القرآن الكريم – السنة النبوية – القياس
2- أول قضاة المسلمين الرسول
3- عمر بن الخطاب هو الذي أسس نظام القضاء
4- وفي العصر العباسي ظهر منصب قاضي القضاة ومقره بغداد
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 ديوان النظر في المظالم غايته تحقيق العدل
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 الحسبة منصب ديني يتصل بالقضاء أول من أدخله هو عمر بن الخطاب ويقوم صاحب الوظيفة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ويشبه المنصب وزارة الأوقاف الآن
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 الشرطة هم الجند الذين يحافظون على الأمن ويقبضون على الجناة المفسدين أدخله عمر بن الخطاب وكان يسمى أصحابها بالعسعس يتفقدوا أحوال الرعية ليلا
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 في عهد علي بن أبي طالب ظهر منصب صاحب الشرطة
رابعًا : النظام الحربي الإسلام دين رحمة وتسامح ولم يكن أبدًا دين حرب وعنف
1- الجيش قيادة الجيش في عهد الرسول كان يقود الجيوش بنفسه
في عهد الخلفاء الراشدين تعددت الجيوش وتولى قيادتها أمهر القادة
ديوان الجند أنشأه الخلفية عمر بن الخطاب لتسجيل أسماء الجنود
نظام التجنيد تحول من التطوع إلى نظام التجنيد الإجباري في عهد عبد الملك بن مروان
أسلحة الجيش تطورت أسلحة الجيش من الأقواس والنبال والدروع إلى استخدام المنجنيق وهي آلة حربية تستخدم في رمي الحجارة أو المواد الملتهبة
الأسطول اهتم المسلمون ببناء الأساطيل ونشأ أول أسطول بحري في عهد والي مصر عبد الله بن سعد بن أبي السرح بأمر من عثمان بن عفان
خامسًا : النظام المالي
1- بيت المال أسسه عمر بن الخطاب الغرض منه حفظ الفائض
أهم موارده
1- الزكاة ضريبة فرض الله على الأغنياء للفقراء
2- الخراج ضريبة فرضت على الأراضي
3- الجزية ضريبة فرضت على أهل الذمة
4- العشور ضريبة فرضت على التجارة
أهم مصاريف بيت المال
1- دفع رواتب الولاة والقضاة
2- الإنفاق على الجيش
3- شق الطرق والأنهار
النقود الإسلامية
1- الدينار يصنع من الذهب 2- الدرهم من الفضة 3- الفلس من النحاس
الحياة الاقتصادية والاجتماعية في الدولة الإسلامية
1- الزراعة قبل الفتح الإسلامي تدهورت بعد الفتح الإسلامي ازدهرت

مظاهر اهتمام المسلمين بالزراعة
1- العمل على زيادة مساحة الأراضي الزراعية
2- العناية بوسائل الري
3- العناية بتربية الحيوانات
4- زراعة محاصيل جديدة
الصناعة تقدمت بسبب وفرة الخامات والتقدم العلمي للمسلمين
أشهر الصناعات
1- صناعة الورق أخذ العرب من الصينيين صناعة الورق من الحرير
2- أول من صنع الورق من القطن هم العرب
3- صناعة الحلي والعقود
4- الصناعات الخشبية
أشهر المدن الصناعية
1- مدينة الكوفة اشتهرت بصناعة كوفيتها
2- مدينة الموصل اشتهرت بصناعة الحرير والقطن معًا
3- مدينة تانيس المصرية اشتهرت بصناعة الثياب الفخمة الخاصة بالخليفة
التجارة
1- زادت بسبب اتساع الدولة الإسلامية وتنوع محاصيلها الزراعية
2- تأمين الطرق التجارية
3- لعب التجار العرب المسلمين دورًا كبيرًا في نشر الإسلام
أهم المراكز التجارية

في مصر
القاهرة
الإسكندرية
دمياط
في العراق
البصرة
بغداد
في سوريا
دمشق
في الأندلس
أشبيلية
بلاد ما وراء النهر
سمرقند


الحياة الاجتماعية

تطور نمط المسلمين في الملبس – والمسكن – و الأطعمة
فئات المجتمع
الحكام - أصحاب الوظائف الدينية - المحاربين - العلماء - الزراع
من الحقوق التي منحها الإسلام للمرأة 1
- العمل 2- العلم 3- التملك 4- اختيار شريك حياتها
من أشهر النساء المسلمات
1- السيدة عائشة 2- السيدة زبيدة
موقف الإسلام من الأسرة تعتبر الأسرة هي نواة المجتمع
الحياة العلمية والأدبية والفنية في الدولة الإسلامية

1- الحياة العلمية والأدبية
تعددت دور العلم في الدولة الإسلامية مثل(المساجد- الكتاتيب – المدارس- بيوت الحكمة)
تنوع العلوم وتشمل العلوم
(اللغوية والأدبية – الدينية – الاجتماعية والإنسانية – الطبيعية والطب- الصيدلة )



م
العلوم الدينية
أشهر العلماء
1
التفسير
1- الطبري 2- ابن كثير
2
الحديث
أشهر المؤلفات 1- صحيح البخاري وصحيح مسلم
3
الفقه
1- الإمام مالك 2- أبو حنيفة 3- الشافعي 4- الحنبلي
العلوم اللغوية والأدبية
أشهر العلماء
4
النحو
1- أبو الأسود الدؤلي 2- الخليل بن أحمد 3- سيبويه
5
الشعر
-1 حسان بن ثابت
6
النثر
1- عبد الحميد الكاتب 2- الجاحظ
العلوم الاجتماعية والإنسانية
أشهر العلماء
7
التاريخ
1-الطبري صاحب كتاب تاريخ الأمم والملوك2- ابن هشام صاحب كتاب (سيرة ابن هشام )
8
الجغرافيا
1- الإدريسي صاحب كتاب نزهة المشتاق في اختراق الآفاق
2- المقدسي
9
الترحال
1- ابن بطوطة 2- ابن حوقل
10
الاجتماع
ابن خلدون الذي وضع أساس هذا العلم
11
الفلسفة
1- الكندي 2- الفارابي 3- ابن سينا 4- الغزالي 5- ابن رشد



العلوم الطبيعية
أشهر العلماء
الكيمياء والفلك
في الكيمياء جابر بن حيان و في الفلك ابن سنان البتاني
الفيزياء
الحسن بن الهيثم
الطب والصيدلة
ابن سينا (القانون)ابن النفيس مكتشف الدورة الدموية الرازي (الحاوي) ابن البيطار في الصيدلة صاحب كتاب الجامع لمفردات الأدوية والأغذية
الرياضيات
محمد بن موسى الخوارزمي


الحياة الفنية

1- العمارة إنشاء المدن مثل البصرة و الكوفة و الفسطاط و القاهرة و القيروان وفاس
2- المساجد مثل المسجد الأقصى – المسجد النبوي- المسجد الأموي- المسجد الجامع بقرطبة
3- الخط العربي ظهر خط النسخ – والثلث – والرقعة – والديواني – والكوفي
4- الرسم والزخرفة برع الفنانون في الرسم على الجدران والخشب والورق
5- الغناء والموسيقى من أشهر المغنيين المسلمين الموصلي - زُرياب
ألف ابن سينا كتاب في الموسيقى
انتقال الحضارة الإسلامية إلى أوروبا

كما أن الحضارة الإسلامية استفادت من حضارات الشعوب السابقة وتطورت وأضافت
أخذ الأوروبيون من الحضارة الإسلامية ومن أهم مراكز انتقال الحضارة الإسلامية
1- الأندلس التي فتحت في عهد الوليد بن عبد الملك وقامت بها حضارة زاهرة ومن أشهر المراكز الحضارية في الأندلس قرطبة وأشبيلية وغرناطة وطليطلة التي كانت مركزا لحركة الترجمة من اللغة العربية إلى اللغة اللاتينية
2- جزيرة صقلية قامت بها حضارة إسلامية زاهرة ومن أشهر ملوكها روجر الثاني
وكانت مدينة باليرمو في صقلية مركزًا هامًا لترجمة مؤلفات علماء المسلمين
2- بلاد الشام كانت مسرحًا للحروب الصليبية والتي استفاد منها الغرب من حضارة المسلمين
أثر الحضارة الإسلامية في النهضة الأوروبية

تأثر الأوربيون بالحضارة الإسلامية في عدة مجالات 1- الفنون العسكرية قلاع وأدوات
3- الزراعة حيث نقل الأوربيون بعض الحاصلات الزراعية الجديدة إلى أوروبا مثل السمسم والليمون والخوخ والمشمش
4- الصناعة حيث نقل الأوربيون بعض الصناعات مثل صناعة الملابس والأقمشة
5- التراث العلمي الإسلامي أساس النهضة الأوروبية الحديثة والدليل ترجمة كتب علماء المسلمين إلى اللغة اللاتينية
6 - اللغة احتوت اللغة الأوروبية على الكثير من المصطلحات والكلمات العربية مثل ...و...
مصر في عصر الطولونيين (254: 292 هـ) (868: 905 م)
أحمد بن طولون
من أصل تركي جاء إلى مصر نائبًا عن واليها التركي باكباك
تولى حكم مصر بعد وفاة باكباك
أهم أعمال أحمد بن طولون
1- تأسيس دولة طولونية بمصر مع بقاء تبعيتها الاسمية للخلافة العباسية
2- تحسين استغلال موارد مصر
3- نشر العدل ومساعدة الفقراء بالأموال
4- توسيع ملكه حيث امتدت دولته من حدود العراق شرقًا إلى برقة غربًا ومن جبال طوروس بآسيا الصغرى شمالا إلى النوبة جنوبًا
5- إنشاء مدينة القطائع لتكون عاصمة جديدة لمصر
خماروية ( 884 : 895 م )
أهم أعماله 1- اهتم بالجيش 2- حافظ على حدود دولته
3- قويت علاقته بالدولة العباسية عندما زوج ابنته قطر الندى للخليفة العباسي المعتضد
نهاية الدولة الطولونية
بعد وفاة خماروية استغل الخليفة العباسي ذلك فأرسل جيشًا بقيادة محمد بن سليمان الكاتب الذي دخل القطائع وأشعل فيها النار وهكذا سقطت الدولة الطولونية
حضارة مصر في عصر الطولونيين
1- اهتم الطولونيون بالحركة الفكرية والثقافية ومن مظاهر ذلك
2- تشجيع الطولونيين للكتاب والشعراء والعلماء
3- كان جامع أحمد بن طولون بمثابة معهدًا علميًا
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 نشاط حركة التأليف في التاريخ المصري مثل ابن عبد الحكم
(صاحب كتاب تاريخ فتوح مصر )
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 الطب في عصر الطولونيين بنى أحمد بن طولون المارستان
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 الآثار والعمارة الإسلامية مدينة القطائع جامع أحمد بن طولون ذات السلالم الخارجية على طراز جامع سامراء
مصر في عصر الإخشيديين (323:334هـ) (935: 946 م)


محمد بن طغج الإخشيدي من أصل تركي صد هجمات الدولة الفاطمية التي كانت قادمة من تونس ببلاد المغرب لذلك ولاه الخليفة العباسي ولاية مصر والشام
أهم أعماله
1- اتخذ من مدينة العسكر عاصمة لمصر أنشأها رجل يسمى صالح بن علي
2- مد نفوذه إلى مكة والمدينة حتى يستطيع الإشراف على خدمة الحرمين الشريفين
3- في أواخر حياته عهد بالمُلك لابنه أبي القاسم أنوجور وجعل كافور وصيًا عليه
كافور الإخشيدي كان عبدًا أسودًا للإخشيدي وتولى تربية أولاده
أ
هم أعمال كافور الإخشيدي


1- حافظ على ممتلكات الدولة الإخشيدية
نهاية الدولة الإخشيدية بعد وفاة كافور عادت الفوضى للبلاد فتطلع الفاطميون للاستيلاء على مصر
حضارة مصر في عهد الإخشيديين

الحياة الثقافية والفكرية من أشهر الفقهاء مثل أبو بكر بن الحداد الذي لقب بفقيه مصر
المؤرخون مثل ابن يوسف الكندي وفي الشعر المتنبي

الآثار والعمارة

1- البستان الكافوري نسبة إلى كافور
2- المختار أنشأه الإخشيدي
3- بنى الإخشيديون السقايات السبع

مصر في عصر الخلفاء الفاطميين


أصل الفاطميين ينتسب الفاطميون إلى السيدة فاطمة الزهراء ويدين الفاطميون
بالإسلام على المذهب الشيعي

اهتمام الفاطميين بفتح مصر

1- ثروة مصر الاقتصادية وغناها
2- موقع مصر الجغرافي الممتاز
ولذلك قرر المعز لدين الفاطمي رابع الخلفاء الفاطميين في شمال إفريقية الاستيلاء على مصر
جوهر الصقلي سمي بهذا الاسم نسبة إلى جزيرة صقلية

أهم أعماله في مصر 1- بناء مدينة القاهرة 2- بناء الجامع الأزهر

أهم خلفاء الدولة الفاطمية
1-
المعز لدين الله الفاطمي
أ- أول الخلفاء في مصر
ب- أصبحت القاهرة عاصمة ومركزا للخلافة الفاطمية
2-
العزيز بالله
أ- عصره رخاء وتسامح
ب- تحول الجامع الأزهر إلى جامعة
3-
الحاكم بأمر الله
- أنشأ دار الحكمة ومكتبة دار العلم
4-
المستنصر بالله
أ- أول حكمه رخاء
ب- آخر حكمه الشدة العظمى واستعان ببدر الجمالي

الشدة العظمى : هي انخفاض في منسوب مياه نهر النيل ترتب عليه مجاعات

نهاية الدولة الفاطمية -
­­
1- تدهورت أحوال الدولة الفاطمية بعد وفاة المستنصر بالله بسبب تولى الحكم خلفاء ضعفاء عجزوا عن صد هجمات الصليبيين
2- قيام التنافس على منصب الوزارة بين شاور وضرغام
3- استنجد شاور بالسلطان نور الدين محمود واستنجد ضرغام بالصليبيين في بيت المقدس
4- أسرع كل منهما لنجدة صاحبه فأرسل نور الدين محمود جيشًا بقيادة أسد الدين شيركوه وابن أخيه صلاح الدين الأيوبي ونجحت جيوش نور الدين محمود في تحقيق النصر
5- اضطر الخليفة الفاطمي العاضد أن يعين أسد الدين شيركوه وزيرًا وبعد وفاة شيركوه تولى صلاح الدين الأيوبي منصب الوزارة والذي استطاع إنهاء الخلافة الفاطمية بمصر
وهكذا انتهت الدولة الفاطمية بمصر
حضارة مصر في عصر الخلفاء الفاطميين
الحياة الثقافية والفكرية
1- تحول مصر إلى المذهب الشيعي بدلا من المذهب السني
2- أصبح الجامع الأزهر جامعة لتدريس الفقه الشيعي


أهم العلوم والآداب في الدولة الفاطمية
1-
في الطب
أشهر الأطباء علي بن رضوان
في الرياضيات
أشهر العلماء الحسن بن الهيثم
2-
في الفلك
المرصد الحاكمي الذي أنشأه الحاكم بأمر الله
في التاريخ
أشهر العلماء الحسن بن زولاق
3-
في الشعر
أشهر الشعراء أبو حامد الأنطاكي



الآثار والعمارة الإسلامية في عهد الفاطميين
1
مدينة القاهرة
بناها جوهر الصقلي
2
الجامع الأزهر
بناه جوهر الصقلي
3
القصر الشرقي
بناه جوهر الصقلي
4
القصر الغربي
بناه الخليفة العزيز بالله
5
جامع الجيوشي
بناه بدر الجمالي على جبل المقطم


مصر في عصر الأيوبيين
صلاح الدين الأيوبي
مؤسس الدولة الأيوبية ومن أصل كردي
أهم أعماله الداخلية
1- أقام حكومة عادلة ونشر الأمن
2- اهتم بمشروعات الري وأنشأ المساجد والمدارس
3- بدأ في إنشاء قلعة القاهرة الحالية وأحاط مدينة القاهرة والفسطاط بسور واحد
أهم أعماله الخارجية
1- توسيع ملكه فضم إلى جانب مصر الشام وشمال العراق و الحجاز واليمن ووصلت حدود دولته غربًا إلى شرق تونس وجنوبًا إلى بلاد النوبة
وبذلك أصبحت مصر مركز للدولة الأيوبية الشاسعة ومحور تطلعات العالم الإسلامي في حركة الجهاد ضد الصليبيين

أشهر خلفاء صلاح الدين الأيوبي
أهم أعمالهم
1
الملك العادل
أعاد للدولة الأيوبية وحدتها
2
الملك الكامل
أتم بناء القلعة وبنى مدينة المنصورة
3
الملك الصالح نجم الدين أيوب
تزوج من شجرة الدر وتوفي أثناء حروبه مع الصليبيين
4
الملكة شجر الدر
أول امرأة تتولى الحكم في عصور مصر الإسلامية

الحروب الصليبية هي حملات حربية قام بها الغرب الأوروبي ضد الشرق العربي الإسلامي
أسباب الحروب الصليبية

1- رغبة بابا روما والمسيحيين الأوروبيين في انتزاع الأماكن المقدسة في فلسطين
2- رغبة الفقراء والعبيد في تحسين أوضاعهم المادية والمعنوية
3- أطماع المدن البحرية الإيطالية مثل جنوه والبندقية في السيطرة على تجارة الشرق 4-رغبة ملوك وأمراء أوروبا تأسيس إمارات وممالك الرها – أنطاكية – بيت المقدس – طرابلس وقد نجح الصليبيون في ذلك
الجهاد الإسلامي ضد الصليبيين
1- عماد الدين زنكي أمير الموصل قام بمحاربة الصليبيين وانتصر عليهم واسترد منهم الرها وخلفه ابنه نور الدين محمود الذي حارب الصليبيين في حملتهم الثانية واستطاع أن يحمي دمشق من اعتداءاتهم
صلاح الدين والصليبيون
1- قام صلاح الدين الأيوبي بعد توليته مصر بتكوين جبهة إسلامية موحدة امتدت من أعالي الفرات والشام حتى مصر جنوبًا ونتيجة لذلك أصبح الصليبيون محاصرين بقوات

صلاح الدين من كل جانب

معركة حطين
أطرافها
المسلمون بقيادة صلاح الدين
الصليبيون
أسبابها
اعتداء أرناط أمير حصن الكرك على قافلة تجارية للمسلمين
أحداثها
دارت المعركة بين الفريقين وانتهز صلاح الدين فرصة شدة حرارة الجو فأمر رجاله بإشعال النار في الحشائش الجافة المحيطة بمعسكر الصليبين مما أدى إلى انتصار المسلمين
نتائج المعركة
هُــــزم الصليبيون
وقع ملك بيت المقدس وأرناط في الأسر وعفا
صلاح الدين عن ملك بيت المقدس وقتل أرناط واستولى على عكا وحيفا ويافا وعسقلان ونابلس واسترد بيت المقدس



الحملة الصليبية الثالثة وصلح الرملة
هدفها
استرداد الصليبيين بيت المقدس من المسلمين
نتائجها
فشلت تلك الحملة فاضطر الملك ريتشارد قلب الأسد أن يعقد مع صلاح الدين صلح الرملة 1192م



خلفاء صلاح الدين والصليبون حافظوا على الدولة الإسلامية وحدودها
تغيير اتجاه الحملات 1- حملة حنادي بريين فشل
2- حملة لويس التاسع فشلت وأسر لويس التاسع في دار بن لقمان وتم الإفراج عنه
نهاية الدولة الأيوبية

حدث خلاف بين توران شاه وشجرة الدر فحرص زعماء المماليك على قتله فقتلوه وتم توليتها عرش مصر ولكن الخليفة العباسي اعترض على تولية امرأة عرش مصر فتزوجت شجرة الدر أحد أمراء المماليك وهو عز الدين أيبك التركماني
حضارة مصر في عصر الأيوبيين

اهتم سلاطين الأيوبيين بإنشاء المدارس منها المدرسة الصالحية وإنشاء مستشفى الثانية من نوعها في ذلك الوقت
الآثار والعمارة الإسلامية في عهد الأيوبيين
قلعة الجبل
بدأها صلاح الدين على جبل المقطم وأكملها الكامل
مدينة المنصورة
أنشأها الملك الكامل
قلعة الروضة
بناها السلطان الصالح نجم الدين أيوب وأسكن بها مماليكه وسموا بالمماليك البحرية

الحياة الثقافية والفكرية قام صلاح الدين بتحويل مصر من المذهب الشيعي إلى المذهب السني








مصر في عصر المماليك


منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 أصل المماليك يطلق على الأرقاء البيض الذين يؤخذون أسرى من الحروب
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 أول من استخدم المماليك في مصر هم الطولونيون ثم أكثر الأيوبيون من شرائهم
حكم المماليك لمصر
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 قامت دولة المماليك في مصر على يد عز الدين أيبك التركماني
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 اتسعت دولة المماليك فشملت مصر والشام والحجاز واليمن وبلاد النوبة وبرقة
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 استمر حكم المماليك في مصر حوالي قرنين ونصف قرن
المماليك والصليبيون
1- الظاهر بيبرس جاهد واسترد حصن الكرك
2- السلطان قلاوون جاهد واسترد اللاذقية وطرابلس
3- خليل بن قلاوون جاهد واستولى على عكا
المماليك والمغول
1- اكتسح المغول بغداد وقتلوا الخليفة العباسي المستعصم بالله
2- الاستيلاء على بلاد الشام
3- تطلع هولاكو بالاستيلاء على مصر فأرسل إلى السلطان سيف الدين قطز رسلا يحملون رسالة يهددونه بالغزو والخضوع لسلطانه
4- موقف سيف الدين قطز قطع الرسالة وأمر بقتل رسل المغول

معركة عين جالوت 1260 م
أحداثها
انتصر المسلمون وقُتل قائدهم كتبُغا ثم طردهم من دمشق
نتائجها
تخلصت مصر والعالم بأثره من الخطر المغولي (التتار)
نهاية دولة المماليك
تعرضت دولة المماليك للتدهور الاقتصادي بعد تحول طريق التجارة إلى رأس الرجاء الصالح وفي عام 1517 م هُزم المماليك أمام العثمانيين على يد السلطان سليم الأول وبذلك سقطت دولة المماليك في مصر وأصبحت مصر ولاية عثمانية
حضارة مصر في عصر المماليك
اهتم المماليك بالعلم والعلماء وإنشاء المدارس مثل المدرسة الظاهرية والناصرية ومدرسة السلطان برقوق وأنشأ قلاوون البيمارستان المنصوري
الآثار والعمارة الإسلامية في عصر المماليك
مسجد السلطان حسن بن الناصر محمد
قلعة الظاهر بيبرس
مدرسة السلطان قلاوون
قلعة قايتباي أنشأها السلطان قايتباي بالإسكندرية ولا تزال قائمة حتى الآن



بعض الأسئلة مجاب عليها
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 تعد .......... أكثر وسائل النقل استخدامًا في الوطن العربي ( السيارات )
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 يعد النقل .......... أرخص أنواع النقل استخدامًا في الوطن العربي ( البحري )
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 من أنواع النقل المائي ........و...... (النهري - البحري)
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 أكبر شبكة للسكك الحديدية بالوطن العربي في .... ومركزها .....(مصر- القاهرة)
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 يساهم الوطن العربي بنحو ....... من تجارة الحديد العالمية (10 ٪ )
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 إنتاج الوطن العربي من الحديد ....... من الإنتاج العالمي ( 2 ٪ )
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 أولى الدول المنتجة للحديد ......... في الوطن العربي ( موريتانيا)
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 المغرب أولى الدول العربية في إنتاج خامات........و.........و.........و...........
(المنجنيز-الرصاص والزنك - الفوسفات)
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 يبلغ احتياطي الوطن العربي من الفوسفات ........ من احتياطي العالم (40 ٪ )
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 تتركز صناعة الألومنيوم في مدينة .......... اعتمادًا على ...........
( نجع حمادي - كهرباء السد العالي )
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image002 يصدر بترول السعودية من ميناء ........على الخليج العربي ( الدمام )
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image002 يصدر بترول العراق من ميناء ...........على الخليج العربي ( الفاو )
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image002 يتم توليد الطاقة الكهرومائية في السودان من سد............( الروصيرص)
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image002 يتركز البترول في الوطن العربي في ثلاث مناطق هي ......و........و.......
( 1- الخليج العربي 2- خليج السويس 3- الصحراء الكبرى )
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 ما المقصود بكل من ؟
(1) طاقة متجددة هي التي لا تنفد باستخدام الانسان لها
(2) طاقة غير متجددة هي التي تنفد باستخدام الإنسان لها
(3) خط سوميد يتم نقل البترول من خلاله من العين السخنة على البحر الأحمر إلى سيدي كرير على البحر المتوسط
(4) طاقة كهرومائية الطاقة التي تم توليدها اندفاع المياه من المساقط المائية أو السدود
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 في أي الدول العربية توجد حقول البترول الآتية
1- السفانية السعودية
2- الزبير العراق
3- أبو رديس مصر
4- زلطن ليبيا
5- ناطح عُمان

منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ  Clip_image001 علل تصدير موريتانيا معظم إنتاجها من الحديد خامًا
4- عدم مقدرتها على تصنيعه
5- عدم وجود رأس المال
6- عدم وجود الخبرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hoad-nageih.yoo7.com
 
منهج الصف الثانى الإعدادى جغرافيا وتاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  التقويم الثانى للفصل الدراسى الأول الصف الثانى
» كلاكيت ثانى مرة بعض اخطاء المنهج الجديد الترم الثانى 3ع
» مذكرة الترم الثانى للصف الثانى الاعدادى
» منهج اولى ثانوى ( شخصيات ومواضوعات الترم الاول) مفيد
» توزيع منهج اللغة الانجليزية للعام الدراسى 2012-2013 المحتمل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة حوض نجيح الاعدادية الثانوية المشتركة :: منتدى الدراسات الاجتماعية-
انتقل الى: