مجال رؤية المؤسسة ورسالتها
قوائم بالأشخاص والمؤسسات الذين تم دعوتهم لحضور اجتماعات الرؤية والرسالة
محاضر اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة ( جدول أعمال – أسماء الحاضرين – التوقيعات -القرارات – أسلوب اتخاذ القرارات)
صياغة الرسالة واضحة ومحددة
قوائم بالمعلمين والعاملين والمتعلمين بالمؤسسة الذين تم دعوتهم لحضور اجتماعات الرؤية والرسالة
قوائم بأولياء الأمور الذين تم دعوتهم لحضور اجتماعات الرؤية والرسالة
محاضر صياغة ومراجعة رؤية المؤسسة.
قوائم أعضاء مجلس الأمناء الذين تم دعوتهم لحضور اجتماعات الرؤية والرسالة
منتج للمتعلمين يعبر عن الرؤية والرسالة (أعمال فنية – كتابية...الخ)
مجال القيادة والحوكمة
لائحة مكتوبة بحوافز لتشجيع المعنيين
قائمة بمواصفات المدرب الجيد
قاعدة بيانات لوحدة التدريب :
-البرامج التدريبية
-المستهدفين
-أدوات التقويم الجلسات التدريبية
-المادة التدريبية
-المدربين
أدوات قياس اثر التدريب
جداول للإمكانات المتاحة للتنفيذ وسبل توفيرها
قائمة بالاحتياجات التدريبية:
القيادة المدرسية
المعلمين
الأخصائيين
الإداريين
دراسات لقياس رضا العاملين عن التدريب
إحصاءات بنسب تنفيذ البرامج التدريبية
تقارير لكل دورة تدريبية تتضمن السلبيات والأيجابيات
قوائم وكشوف حوافز العاملين بوحدة التدريب
سجلات ومحاضر اجتماع القيادات المدرسية مع العاملين تشمل:
-التشجيع وزيادة الوعى على إجراء البحوث
-التشجيع وزيادة الوعى على أهمية الحلقات النقاشية
-مناقشة المشكلات المدرسية
-مناقشة البحوث الفردية
-مناقشة البحوث الجماعية
-مناقشة الاستفادة وتفعيل نتائج البحوث الفردية
-سجلات ومحاضر اجتماع القيادات المدرسية مع العاملين تشمل:
-التشجيع وزيادة الوعى على إجراء البحوث
-التشجيع وزيادة الوعى على أهمية الحلقات النقاشية
-مناقشة المشكلات المدرسية
-مناقشة البحوث الفردية
-مناقشة البحوث الجماعية
-مناقشة الاستفادة وتفعيل نتائج البحوث الفردية
-مناقشة الاستفادة وتفعيل نتائج البحوث الجماعية
كشوف بأسماء المشاركين فى البحوث الفردية والجماعية
كشوف بأسماء المشاركين فى الحلقات النقاشية
حصر بالمشكلات المدرسية
مصادر المعرفة الورقية
مصادر المعرفة الالكترونية
بحوث فردية
بحوث جماعية
أدوات لتقويم البحوث
سجلات ومحاضر اجتماع مناقشة المبادرات الإبداعية والتخطيط للتغيير
سجل تدوين المبادرات الإبداعية
دعوات مجلس الأمناء/ أولياء الأمور
لائحة الحوافز للمشاركين فى تقديم المبادرات الإبداعية
سجلات/ قواعد بيانات للدورات التدريبية على التكنولوجيا:
-المستهدفين من التدريب
-البرامج التدريبية
-أدوات التقويم الجلسات التدريبية
-المادة التدريبية
-المدربين
دراسة/ قوائم بالاحتياجات التدريبية عن التكنولوجيا لعناصر العملية التعليمية:
-القيادة المدرسية
-المعلمين
-الأخصائيين
-الإداريين
أدوات لتقويم استخدام التكنولوجيا:
-داخل الفصول
-الإدارة المدرسية
-الأنشطة التربوية
-المكتبة
اجتماعات للقيادة المدرسية لمناقشة مشكلات المؤسسة مع جميع عناصر العملية التعليمية:
-المعلمين
-الأخصائيين
-الإداريين
-أولياء الأمور
-المتعلمين
مجال الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
سجل للاحتياجات المؤسسة من الموارد البشرية
سجل للموارد/ الوسائل التعليمية المتاحة
سجل للموارد المادية المتاحة
خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للمعلمين (3 مرات فى العام على الأقل)
خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للإداريين / الفنيين (3 مرات فى العام على الأقل)
خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للأخصائيين (3 مرات فى العام علي الاقل)
سجلات وقواعد بيانات برامج تنفيذية لتدريب معلمين
سجلات وقواعد بيانات برامج تنفيذية لتدريب العاملين
سجلات وقواعد بيانات برامج تنفيذية لتدريب الأخصائيين
هيكل تنظيمى يوصف أدوار العاملين بها
قوائم حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء الإدارية
قوائم حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء التعليمية
نسبة انطباق استغلال الطاقة البشرية المتاحة مع الموارد المطلوبة
معدل استغلال الموارد البشرية السابق والحالى
سجلات أو خطط أو برامج لتعاون المؤسسات المناظرة فى رفع معدلات استغلال الموارد البشرية
ملفات الأجهزة والمعدات المتاحة للأنشطة التربوية
جداول استخدام المعامل بكامل طاقتها المكانية (استخدام المساحة)
جداول استخدام المعامل بكامل طاقتها الزمانية (الجدول المدرسى)
سجلات عدد الكتب بالمكتبة يتناسب مع أعداد المتعلمين
ملفات الصادر لمحتويات المكتبة سنويا
ملفات الاستخدام والاستعارة للمكتبة بعد أوقات الدراسة
قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين
قاعدة بيانات متكاملة للعاملين
قاعدة بيانات متكاملة للموارد المادية للمؤسسة
سجل محدث للصيانة الدورية
سجل لضمانات المعدات
تلتزم المؤسسة بجميع بنود جدول تحديث الأجهزة والمعدات
سجلات لمصادر ذاتية لزيادة الموارد المالية
سجلات مالية الفجوة المالية بناء على خطة التنمية
سجلات تحدد مواطن الهدر المالي وتعمل على تلافيها
سجلات المجتمع المحلي في سد الفجوة المالية المتبقية
خطة لتحقيق الامن والسلامة بالمؤسسة
برامج لتدريب العاملين على الأمن والسلامة
برامج لتدريب المتعلمين على الأمن والسلامة
آليه لمتابعة وسائل الامن والسلامة بالمؤسسة
قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور فى حالة الطوارئ
جدول اليوم الدراسي يراعى استغلال جميع الفراغات على مدار الأسبوع
لوائح للتحفيز على تقديم أفكار متجددة للاستخدام الأمثل للمبنى
مجال المشاركة المجتمعية
محاضر اجتماع مشاركة مجلس الأمناء/ أولياء الأمور فى وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية
محاضر اجتماع مشاركة العاملون فى وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية
خطة محدد فيها مسئوليات التنفيذ والأدوار والإطار الزمنى
آليات تفعيل الخطة وتتضمن (مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات ...الخ)
آليات لإدارة ومتابعة التنفيذ
النشرات الدورية(مرتين على الأقل خلال العام) عن إنجازاتها التعليمية
النشرات الدورية عن إنجازات المؤسسة إلي فئات المجتمع المحلى
سجلات أو ملفات تتضمن ملاحظات ومقترحات المجتمع المحلى حول إنجازاتها
استطلاعات رأى لمجلس الأمناء/ أولياء الأمور/ المجتمع المحلى عن وضع المؤسسة وتحقيقها لأهدافها
سجلات أو ملفات دورات تدريبية على كيفية مخاطبة الرأى العام بفئاته المختلفة
قاعدة بيانات بالمؤسسة عن احتياجاتها المادية والبشرية وسبل دعم المجتمع المحلى والجهود التطوعية فى ضوء خطة التحسين
آليات للحث والتحفيز على المشاركة فى البرامج التطوعية لدعم خطط التحسين (مؤتمرات، ندوات، نشرات، ملصقات،.. الخ)
تشكيل واجتماعات اللجان التطوعية من أعضاء المجتمع المحلي واولياء الامور لمتابعة تنفيذ الانشطة لتحقيق الجودة بها
تشكيل واجتماعات لجان مشتركة من أعضاء المجتمع المدرسى والمجتمع المحلى لمتابعة خطط التحسين بالمؤسسة
سجلات مساهمة أعضاء المجتمع المحلى وأولياء الأمور فى تمويل أنشطة المؤسسة ودعمها معنويا
حصر لعدد المتطوعين وفئاتهم المختلفة
دراسة عن الاحتياجات التدريبية للمتطوعين فى ضوء متطلبات المؤسسة
خطة لبرامج الإعداد والتأهيل فى ضوء الاحتياجات الحقيقية للمتدربين المتطوعين
سجلات نسبة برامج الإعداد والتأهيل التى تم تقويمها للتطوير
حصرا بالاحتياجات المجتمعية (كمبيوتر – محو أمية – أنشطة رياضية واجتماعية... الخ)
خطة لتوظيف الموارد المادية لديها لخدمة المجتمع
خطة لتوظيف الموارد البشرية لديها لخدمة المجتمع.
نسبة مشاركة العاملين بالمؤسسة فى برامج محو الأمية بالمجتمع المحلى
تعلن المؤسسة عن خطتها لخدمة المجتمع على موقع المؤسسة على الإنترنت
تقدم مؤسسات المجتمع المحلى المشورة الفنية والتربوية للمؤسسة
سجلات الخامات ومستلزمات الأنشطة التربوية للمؤسسة
سجلات الخدمات الصحية للمتعلمين والعاملين بالمؤسسة
مجال توكيد الجودة والمساءلة
قوائم بأسماء المشاركين فى وضع خطة ضمان الجودة
قوائم بأسماء المشاركين فى فرق عمل ضمان الجودة من خارج المؤسسة
سجلات بأسماء المشاركين فى تنفيذ خطة ضمان الجودة.
أدوات معدة ومقننة للتقييم الذاتى
قوائم بأعضاء مجلس الأمناء المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
قوائم بأولياء الأمور المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى.
قوائم بالمتعلمين المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
محاضر لاجتماعات مناقشة نتائج التقييم الذاتى وأسماء المشاركين فيها (معلمين - عاملين – اولياء امور ....).
خطة معلنه لتحسين المؤسسة.
قوائم بأسماء المشاركين فى إعداد خطة تحسين المؤسسة من (أولياء أمور – معلمين – متعلمين – مجلس أمناء).
قوائم بأسماء المشاركين فى تنفيذ خطة تحسين المؤسسة من (أولياء أمور – معلمين – متعلمين – مجلس أمناء).
قوائم بأولويات خطة التحسين
قوائم بالأدوار والمسئوليات فى خطة التحسين
خطة زمنية محددة لتنفيذ خطة الجودة فى ضوء الأولويات
تقارير موثقة للمراجعة الداخلية والخارجية فى السجلات
تعلن المؤسسة عن نتائج التقويم الخارجى للمعنيين بالمؤسسة بريديًا وإلكترونيًا على الموقع الإلكترونى.
برامج للتدريب على نظم الجودة
سجلات توجيه الموارد البشرية والمادية لدعم خطط التدريب.
محاضر اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب علي نظام الجودة
قواعد بيانات للأداء لخطط التدريب على نظم الجودة فى السجلات
أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات للتقييم الذاتى وخطط التحسين
قوائم باسماء فرق المتابعة والتقويم من:
• التخصصات المختلفة
• اولياء الأمور
• مجلس الأمناء
• المتعلمين
توجد جداول متابعة معلنة لتنفيذ خطة تحسين المؤسسة
محاضر لاجتماعات مناقشة نتائج التقييم الذاتى مع (العاملين – مجلس الأمناء ....).
محاضر لاجتماعات دورية مع الوحدات المناظرة لتبادل الخبرات
سجلات استعانة وحدة الجودة بالإمكانات البشرية المتوفرة فى الوحدات المماثلة فى تنفيذ الخطط
سجلات استعانة وحدة الجودة بالامكانات المادية المتوفرة في الوحدات المماثلة في تنفيذ الخطط
مجال المتعلم
اختبارات اللغة العربية (القراءة، الكتابة، التركيب اللغوية، الاستماع).
مطابقة الاختبارات لمواصفات الورقة الامتحانية (من حيث المستويات المعرفية : الفهم – التذكر – التطبيق- المستويات العليا...).
نتائج امتحانات المتعلمين فى اللغة العربية ونسبة الحاصلين على 70% فأكثر
اختبارات اللغة الاجنبية (القراءة، الكتابة، التركيب اللغوية، الاستماع) مطابقة لمواصفات الورقة الامتحانية نتائج امتحانات المتعلمين فى اللغة الأجنبية ونسبة الحاصلين على 70% فأكثر
اختبارات الرياضيات (جبر، هندسة، ... الخ)
مطابقة الاختبارات لمواصفات الورقة الامتحانية (من حيث المستويات المعرفية : الفهم – التذكر – التطبيق- المستويات العليا...)
.نتائج امتحانات المتعلمين فى الرياضيات ونسبة الحاصلين على 70% فأكثر
اختبارات العلوم (كيمياء، فيزياء، ... الخ)
مطابقة الاختبارات لمواصفات الورقة الامتحانية (من حيث المستويات المعرفية : الفهم – التذكر – التطبيق- المستويات العليا...).
نتائج امتحانات المتعلمين فى العلوم ونسبة الحاصلين على 70% فأكثر
اختبارات الدراسات الاجتماعية (تاريخ، جغرافيا ... الخ)
مطابقة الاختبارات لمواصفات الورقة الامتحانية (من حيث المستويات المعرفية : الفهم – التذكر – التطبيق- المستويات العليا...).
نتائج امتحانات المتعلمين فى الدراسات الاجتماعية ونسبة الحاصلين على 70% فأكثر
سجلات المكتبة استعارة الطلاب للمراجع والكتب العلمية
سجلات مشاركة المتعلمين فى أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة (لوحات – ملصقات – صور CD).
سجلات المؤسسة مشاركة المتعلمين فى أنشطة توعية صحية مع مؤسسة المجتمع المدنى (لوحات – ملصقات – صور CD). .
سجلات المؤسسة مشاركة الطلاب فى أنشطة تخدم المجتمع المحلى، وما هية هذه الأنشطة؟ (لوحات – ملصقات – صور CD).
سجلات مشاركة التلاميذ فى بعض المناسبات الاجتماعية المختلفة. (لوحات – ملصقات – صور CD).
يشترك فى فريق تطوير المؤسسة، ومسجل ذلك
سجلات جزاءات المتعلمين
سجلات المسابقات المختلفة (فنون مختلفة، ألعاب رياضية) على مستوى المؤسسة أو المدارس
سجلات اشتراك الطلاب فى أنشطة صفية ولاصفية
سجلات مشاركة الطلاب فى وضع قواعد العمل
سجلات مشاركة الطلاب فى الانتخابات الطلابية (الفصل – المؤسسة).
مجال المعلم
يصمم دروسه وأهدافها لتراعى الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية لدى المتعلمين
قائمة بتحليل المادة الدراسية إلى جوانب التعلم المعرفية والوجدانية والمهارية.
سجلات الرحلات للبيئة المحلية
سجل جزاءات المعلمين فى المؤسسة للمخالفات الاخلاقية
سجل الدورات التدريبية للمعلمين
سجلات اشتراك المعلمين ضمن فريق فى تطوير الأداء المدرسى
سجلات لثوثيق الاتصال مع أولياء الأمور ( الرسائل البريدية، أو غير ذلك).
سجلات/ لائحة معلنة للثواب والعقاب داخل الصف
اختبارات تربوية متنوعة
ملف إنجاز لكل طالب به جميع أدواته وأنشطته داخل المؤسسة
أدوات تقويم مقننة لتحديد ذوى صعوبات التعلم
اختبارات لتقويم الجانب المعرفى والمهارى ولاوجدانى
بطاقات لأولياء الأمور موضح بها نتائج أبنائهم
مجال المنهج الدراسي
لوحات إرشادية معلقة على جدران المؤسسة توضح كيفية المحافظة على البيئة.
الوسائط التكنولوجيا المتوفرة بالمؤسسة.
أسماء وعناوين المؤسسات التى تم الاستفادة منها فى عملية التعلم
خطة مكتوبة للأنشطة الصفية، وتحديد أسماء الأنشطة وأهدافها
خطة مكتوبة للأنشطة اللاصفية محدد بها أسماء الأنشطة وأهدافها
الجدول الدراسى موضح به الفترة الزمنية المحددة للأنشطة (الصفية واللاصفية).
سجلات الإمكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الأنشطة الصفية
سجلات الإمكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الأنشطة اللاصفية.
سجلات الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتنفيذ الأنشطة الصفية.
سجلات الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتنفيذ الأنشطة اللاصفية.
التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الأنشطة الصفية
التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الأنشطة اللاصفية
قائمة الاحتياجات المادية والمالية التى تحتاجها المؤسسة لتنفيذ أنشطتها الصفية واللاصفية.
صورة من الخطابات التى ترسلها المؤسسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الأنشطة الصفية
صورة من الخطابات التى ترسلها المؤسسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الأنشطة اللاصفية
سجل الزيارات المدرسية للتعرف على أنواع الزيارات المختلفة، وكيفية الاستفادة منها
سجلات (الدورات التدريبية – الندوات التدريبية) التى أقيمت بالتعاون مع المؤسسات التربوية المختلفة.
سجلات – صور – فيديو - CD للمسابقات (المحلية – القومية – الدولية) التى اشتركت فيها المؤسسة
مجال المناخ التربوي
نموذج توزيع الأدوار والمسئوليات على أعضاء المؤسسة التعليمية.
سجلات أنشطة التعليم والتعلم المدرسية التى تتفق مع رؤية المؤسسة ورسالتها
محضر الاجتماعات الخاص بمناقشة الصعوبات التى تواجه المؤسسة وكيفية حلها.
سجلات – صور – فيديو - CD للأنشطة الداعمة للعلاقات الاجتماعية بين العاملين وأولياء الأمور والمتعلمين ومجلس الأمناء
سجل الندوات أو التدريبات الخاصة بالإرشاد النفسى أو الأكاديمي
الخطط التربوية الموجودة لعلاج المشكلات المرتبطة بالمستويات التعليمية للمتعلمين.
سجلات الوسائل التعليمية المعينة المستخدمة فى عملية التعلم
سجلات الوسائل التعليمية المعدة من جانب المعلمين
الموقع الإلكتروني للمدرسة لمعرفة البرامج التربوية المتنوعة الموجودة بالموقع
سجلات الأدوات اللازمة للإسعافات الأولية
بطاقات التأمين الصحى للعاملين والمتعلمين
إعلانات ولوحات معلقة على جدران المؤسسة لنشر والوعى الصحى بين المتعلمين والعاملين
سجلات الدورات التدريبية الخاصة بممارسة الإسعافات الأولية فى المؤسسة
سجلات المتابعة الصحية للمعلمين والمتعلمين
الاطلاع على جدول المشاركين فى نظافة المؤسسة يوميا
محاضر الاجتماعات مع أعضاء المجتمع المدرسى التى تهدف إلى دعم العمل والإنجاز
محاضر الاجتماعات مع أعضاء المجتمع المحلى التى تهدف إلى دعم العمل والإنجاز
سجل الندوات أو اللقاءات الخاص بالتوعية لدعم القيم الأخلاقية والانتماء وثقافة الموطنة واحترام القانون
سجل الجزاءات للتأكد من شفافية الجزاءات
سجلات الإذاعة المدرسية من حيث:
أ – المشاركون فى الإذاعة.
ب- الموضوعات المقدمة.
ج- الإيجابيات.
د – السلبيات.
هـ- مقترحات للتطوير.
ميثاق القيم الأخلاقية وتحديد أسماء المشاركين فيه